Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
Nasri...Always
Derniers commentaires
27 juillet 2008

القواعد الأساسية لتسجيل السيارات الادارية

مقدمة

تتصرف الهياكل التابعة للدولة من إدارات مركزية و جهوية و مؤسسات عمومية بمختلف أصنافها في رصيد هائل من المنقولات باختلاف أنواعها تمثل بدورها وسائل هامة تضمن إسداء الخدمات الإدارية و تساهم في انجاز المخططات التنموية و نظرا لأهميتها من حيث العدد والموارد المالية المخصصة لاقتنائها حرصت السلط العمومية بصفة مستمرة على إحاطة هذا القطاع بالضمانات الكافية للحفاظ عليها إحكام التصرف فيها وتوظيفها لخدمة المصلحة العامة.

و لهذا الغرض قامت السلط العمومية و بصفة مستمرة بإدخال إصلاحات جوهرية على نظام تسجيلها و استعمالها و مراقبتها كما قامت باستصدار العديد من المناشير و مذكرات العمل و دليل إجراءات لترشيد الاستعمال و الصيانة والإصلاح و التفويت في وسائل النقل و للوصول إلى الأهداف المرسومة و تحقيق النتائج المرجوة بادرت السلط العمومية بعملية ضبط السيارات العربات الإدارية وانطلقت هذه العملية خلال سنة 1988 اثر صدور منشور الوزير الأول عدد53 المؤرخ في 23 جوان 1988 المتعلق بإحصاء الأملاك العمومية المنقولة وغير المنقولة و قد تولت انجاز هذه العملية لجنة حصر وإحصاء السيارات الإدارية المحدثة للغرض و قد أعدت هذه اللجنة تقريرا حول نتائج هذا الإحصاء تضمن عديد الاقتراحات من بينها إعادة تنظيم تسجيل السيارات الإدارية وفق قواعد ترتكز أساسا حول مبدأ ثنائية الترقيم الإجباري ووحدة شهادات التسجيل والصفائح.

و تبعا لذالك تم تنقيح قرار وزير النقل المؤرخ في 24 فيفري 1979 المتعلق بتسجيل العربات بالقرار المؤرخ في 23 ديسمبر 1992 المنقح بالقرار المؤرخ في 23 مارس 1992.

و صدر منشور الوزير الأول عدد15 المؤرخ في 30 مارس 1993 المتعلق بإعادة تنظيم تسجيل السيارات و العربات التابعة للدولة و الجماعات المحلية والمؤسسات العمومية ذات صبغة إدارية و المنشآت العمومية و مراقبة استعمالها.

و تنطبق هذه الأحكام على السيارات والعربات المجرورة و العربات نصف المجرورة و العربات و آلات الفلاحة و معدات الأشغال العمومية أو الصناعية و الأدوات الخاصة المعدة للاستعمال بصورة عادية على الطرقات التابعة:

       - الإدارة المركزية و الجهوية.

       - المؤسسات العمومية ذات صبغة إدارية.

       - المنشآت العمومي.

Ι: القواعد الأساسية الخاصة بالتسجيل:

يتم تسجيل السيارات و العربات الادارية وفقا لقواعد أساسية تتعلق بالتسجيل الثنائي وشهادة التسجيل و صفيحة التسجيل.

1) القاعدة الأساسية الأولي المتعلقة بالتسجيل الثنائي:

يسند للسيارات والعربات التابعة للدولة والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية رقمي تسجيل:

·       الرقم الأول: هو رقم تسجيل في السلسلة العادية تسنده وزارة النقل طبقا لأحكام الفصل 6 من قرار وزير النقل المتعلق بتسجيل العربات .

ويحتفظ بهذا الرقم بسجلات الوزارة ولا يذكر بشهادة التسجيل ولا يقع نسخه على صفيحة التسجيل الحاملة لرقم السيارة باستثناء بعض الحالات التي سيتم حصرها في هذا المنشور.

·       الرقم الثاني: هو رقم  التسجيل يسند من قبل وزارة أملاك الدولة والشؤون العقارية .

و خلافا للرقم الأول يذكر هذا الرقم بشهادة التسجيل وينسخ على صفيحة التسجيل المثبتة على السيارة أو العربة باستثناء بعض الحالات.

ويتم في ما يلي توضيح هذا الرقم الثاني بالنسبة للسيارات التابعة :

أ‌-         للإدارات المركزية والجهوية والمؤسسات العمومية ذات الصبغة الإدارية.

ب‌-    للجماعات المحلية

ج- للمنشئات العمومية

أ- الرقم الثاني بالنسبة للسيارات والعربات التابعة للإدارات المركزية والجهوية والمؤسسات العمومية ذات صبغة إدارية:

بالنسبة لهذه السيارات والعربات يتكون الرقم الثاني من مجموعتي أرقام عربية تفصل بينهما مطة.

تتركب المجموعة الأولي (من اليسار إلي اليمين) من رقمين يدلان على الوزارة ( أو وزارة الإشراف بالنسبة إلى المؤسسات العمومية ذات صبغة إدارية)التي تتبعها العربة المعنية طبقا للترقيم المبين بالماحق عدد 2

تتركب المجموعة الثانية من ستة أرقام (من اليسار إلي اليمين) يدل الرقم الأول المكتوب على اليسار على السلسلة التي تنتمي إليها السيارة أو العربة (رقم 1 رقم السلسلة المخصصة للوزارات و المؤسسات ذات صبغة إدارية).

وتدل الأرقام الخمسة الأخرى من المجموعة الثانية على العدد الرتبي في السلسلة المسندة إلى السيارة أو العربة المعنية وفي ما يلي مثال لرقم سيارة تابعة لوزارة النقل:


                        32781              1                  15


     العدد الرتبي للسيارة

رقم السلسلة اتي تنتمي اليها السيرة

       الرقم المسند لوزارة النقل

ب- الرقم الثاني بالنسبة لسيارات والعربات التابعة للجماعات المحلية:

بالنسبة للسيارات والعربات التابعة للجماعات المحلية يتكون الرقم الثاني من مجموعتي أرقام عربية تفصل بينهما مطة.

تتركب المجموعة الأولى من رقمين يدلان على وزارة الإشراف وهي وزارة الداخلية وترقيمها 02.

تتركب المجموعة الثانية من ستة أرقام (من اليسار إلى اليمين) يدل الرقم الأول المكتوب على اليسار على السلسلة التي تتبعها السيارة أو العربة المعنية (رقم 2 وهو رقم السلسلة المخصصة للجماعات المحلية).

وتشير الأرقام الخمسة الأخرى من هذه المجموعة الثانية إلى العدد الرتبي في السلسلة المسندة إلى السيارة أو العربة المعنية وفي ما يلي مثال لسيارة تابعة لبلدية ما:


                         51890             2                02


العدد الرتبي للسيارة

رقم السلسلة التي تنتمي إليها السيارة

     الرقم المسند لوزارة الداخلية

ج- الرقم الثاني بالنسبة لسيارات والعربات التابعة للمنشئات العمومية:

بالنسبة للسيارات والعربات التابعة للمنشئات العمومية يتكون الرقم الثاني من مجموعتي أرقام عربية تفصل بينهما مطة.

تتركب المجموعة الأولي من رقمين يدلان على وزارة الإشراف طبقا للترقيم المبين بالملحق عدد2.

تتركب المجموعة الثانية من ستة أرقام (من اليسار إلي اليمين) يدل الرقم الأول المكتوب على اليسار على السلسلة التي تنتمي إليها السيارة أو العربة المعنية (رقم 3 وهو رقم السلسلة المخصصة للمنشئات العمومية).

وتدل الأرقام الخمسة الأخرى من هذه المجموعة الثانية على العدد الرتبي في السلسلة المسندة إلى السيارة أو العربة المعنية.

وفي ما يلي مثال لسيارة تابعة لمنشاة عمومية راجعة لإشراف وزارة الفلاحة و الموارد المائية.

                            79012                3                 11               


العدد الرتبي للسيارة

رقم السلسلة التي تنتمي إليها السيارة

الرقم المسند لوزارة الفلاحة و الموارد المائية.

2) القاعدة الأساسية الثانية المتعلقة بشهادة التسجيل:

يجب أن يكون للسيارات والعربات التابعة للدولة والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية ذات صبغة إدارية والمنشآت العمومية شهادة تسجيل.

وتسلم هذه الشهادة عن طريق وزارة أملاك الدولة والشؤون العقارية.

أ‌-              السيارات والعربات التابعة لدولة والمؤسسات العمومية ذات الصبغة الإدارية:

يجب أن يكون للسيارات والعربات التابعة للدولة والمؤسسات العمومية ذات صبغة إدارية شهادة تسجيل تحمل على صفحتها الأولى شريطا أفقيا أحمر اللون يحمل بداخله عبارة "ملك الدولة" باللغة العربية .

وتحمل شهادة التسجيل بداخلها الرقم الثاني حسب المقتضيات المشار إليها أعلاه ويكون هذا الرقم مطابقا تماما للرقم المنسوخ على صفيحة التسجيل المثبتة على مقدمة العربة وعلى مؤخرتها.

ب‌-          السيارات والعربات التابعة للجماعات المحلية والمنشآت العمومية:

يجب أن تكون للسيارات والعربات التابعة للجماعات المحلية والمنشآت العمومية المذكورة بالملحق عدد3 شهادة تسجيل تحمل على صفحتها الأولي شريطا أفقيا أحمر اللون.

وتحمل شهادة التسجيل بداخلها الرقم الثاني حسب المقتضيات المشار إليها أعلاه ويكون هذا الرقم مطابقا تماما للرقم المنسوخ على صفيحة التسجيل المثبتة على مقدمة العربة وعلى مؤخرتها.

3) القاعدة الأساسية الثالثة المتعلقة بصفيحة التسجيل:

تنطبق هذه القاعدة المتعلقة بصفيحة التسجيل على جميع السيارات والعربات التابعة للدولة و الجماعات المحلية والمؤسسات العمومية ذات صيغة إدارية والمنشئات العمومية سواء تعلق الأمر بسيارات أو عربات مخصصة للاستعمال الوظيفي أو لاستعمال المصلحة باستثناء بعض الحالات الخاصة . و توضع الصفيحة في مقدمة و مؤخرة السيارة و لها مقاييس معينة و توضع على مسافات معينة و تكون مضيئة بالليل.

ΙΙ-الحالات الخاصة:

يتعلق هذا الباب بأحكام استثنائية لا تنطبق إلا على سيارات وعربات معينة و هي السيارات  المنصوص عليها بالملحق عدد1 لقرار وزير النقل المؤرخ في 25 جانفي 2000 المتعلق بتسجيل العربات.

·        العربات التابعة لبعض مصالح رئاسة الجمهورية والدفاع الوطني والداخلية.

·        السيارات المكلفة بالرقابة .

·        السيارات التابعة لوزارة النقل المكلفة بالرقابة على الطرقات.

·        السيارات التابعة لمصالح الديوان المكلفة بالرقابة.

·        العربات المخصصة لنقل الأموال.

·        العربات التابعة لوزارة أملاك الدولة و الشؤون العقارية المخصصة لمراقبة السيارات الإدارية.

·        السيارات الموضوعة شخصيا على ذمة أعضاء الحكومة.

يسند لهذا الصنف من السيارات رقمي تسجيل:

*الرقم الأول وهو تسجيل في السلسلة العادية :تسند وزارة النقل طبقا لأحكام الفصل

6 من  قرار وزير النقل المتعلق بتسجيل العربات بذكر هذا الرقم بشهادة التسجيل الخاصة بهذا الصنف من السيارات وبنسخ علي صفيحة التسجيل المثبتة بمقدمتها ومؤخرتها.

*الرقم الثاني وهو رقم تسجيل تسنده وزارة أملاك الدولة والشؤون العقارية ويحتفظ به بسجلاتها لا يذكر هذا الرقم بشهادة التسجيل ولا يقع نسخه علي الصفيحة الحاملة لرقم السيارة.

وتحمل شهادة التسجيل الخاصة بهذا الخاصة بهذا الصنف من السيارات علي صفيحتها الأولي شريطا أفقيا احمر اللون يحمل بداخله عبارة "ملك الدولة" بالغة العربية وتحمل شهادة التسجيل بداخلها رقم التسجيل في السلسلة العادية وهو الرقم ذاته الذي ينسخ علي صفيحة التسجيل المثبتة بمقدمة السيارة ومؤخرتها.

وستتولى  وزارة أملاك الدولة والشؤون العقارية مد الوزارات  بشهادة التسجيل الجديدة المتعلقة بالسيارات الداخلية في حصر هذا الصنف.   

وبخصوص شكل   صفيحة التسجيل الخاصة بهذا الصنف من السيارات فيجب أن تكون علي الشكل العادي دون أية علامة أو شكل أو لون مميز وينسخ عليها رقم التسجيل بأحرف بيضاء علي خلفية سوداء كما هو الشأن بالنسبة العادية.      

2) العربات والمعدات والتجهيزات الخاصة ذات الصيغة العسكرية اوالأمنية: 

 

لا تخضع  العربات والمعدات والتجهيزات والآلات والأدوات الخاصة  ذات الصيغة العسكرية أو الأمنية لأحكام الأمر عدد 189 لسنة  1988  المنقح والمتمم بالأمر عدد 2170 لسنة 1992 المذكور أعلاه كما أنها لا تخضع لقرار وزير النقل فيفري 1979 كما وقع تنقيحه بالقرار المؤرخ في 23 ديسمبر 1992.      

وتنطبق علي هذه  العربات والمعدات والتجهيزات أحكام خاصة. 

خاتمة

تهدف إذن عملية تسجيل و ضبط العربات و السيارات الإدارية إلى حصرها من حيث العدد والجهة المالكة و ذلك إلى توفير قاعدة معلوماتية حول هذا الأسطول من الناحية الفنية والإدارية حتى يتسنى تحديد القواعد الكفيلة لضمان حسن التصرف في هذه المنقولات و حمايتها والحفاظ عليها.

ملحق عدد 1

رقم التسجيل حسب التسجيل النظام الجديد

00000                    0         

   00


مجموعة تتكون من خمسة أرقام تشير إلي العدد ألرتبي في السلسلة التي تنتمي إليها السيارة أو العربة.

ترقيم السلسلة ويتكون من عدد وحيد (1او2او3):

1-يدل علي أن السيارة أو العربة تتبع لوزارة أو لمؤسسة عمومية ذات صبغة إدارية

2--يدل علي أنها تتبع لجماعة محلية

3--يدل علي أنها تتبع لمنشأة عمومية.

ترقيم يتكون من عددين                       (من 01 إلي 23)

للتدليل علي الوزارة أو وزارة الإشراف التي تتبعها السيارة أو العربة

       

ملحق عدد 2

الترقيم الخاص بالسيارات والعربات التابعة للوزارات

الترقيم

الوزارة أو وزارة الإشراف التي تتبعها السيرة أو العربة

01

الوزارة الأولي

02

وزارة الداخلية

03

وزارة العدل

04

وزارة  الشؤون الخارجية

05

وزارة الدفاع الوطني

06

وزارة الشؤون الدينية

07

وزارة التعاون الدولي و الاستثمار الخارجي

08

وزارة المالية

09

وزارة الاقتصاد الوطني

10

وزارة التخطيط والتنمية الجهوية

11

وزارة الفلاحة

12

وزارة أملاك الدولة والشؤون العقارية

13

وزارة التجهيز و الإسكان

14

وزارة البيئة والتهيئة الترابية

15

وزارة النقل

16

وزارة السياحة والصناعات التقليدية

17

وزارة المواصلات

18

وزارة التربية والعلوم

19

وزارة الثقافة

20

وزارة الصحة العمومية

21

وزارة الشؤون الاجتماعية

22

وزارة التكوين المهني و التشغيل

23

وزارة  الشباب والطفولة

Publicité
Publicité
Commentaires
Nasri...Always
Publicité
Archives
Newsletter
Publicité