L'acceuil administratif
الجمهورية التونسية
الوزارة الأولى
المدرسة الوطنية للإدارة
مرحلة تكوين الإطارات
2008-2007
الإستقبال الإداري
نصري شلبي
1- انواع الاستقبال الإداري و خاصياته:
أ. الإستقبال الإداري المباشر:
نعني بالإستقبال الإداري المباشر اتصال الحريف بعون الإستقبال مباشرة.
و الإتصال المباشر له خصوصياته :
- ترتكز عملية الإتصال المباشر على عناصر بشرية و أخرى مادية.
العنصر البشري يتمثل في سلوك عون الإستقبال و طريقة التعامل مع الحريف.
العناصر المادية تتعدّد، نذكر منها شبّاك الإستقبال، قاعة الإنتظار و كذلك هندام عون الإستقبال.
و كلها عناصر تعكس صورة الإدارة لدى الحريف.
- الإستقبال المباشر هو عملية تفاعل بين الحريف و عون الإستقبال. لذلك، نجاح عملية التواصل مرتبطة بمدى إستعداد عون الإستقبال لأداء مهمّته و بحسن مزاجيّة الحريف.
- في كثير من الأحيان، يساعد الإستقبال المباشر على توجيه و إرشاد الحريف، خاصة المسنّين منهم و المعوقين.
ب. الإستقبال الإداري عن طريق البريد:
نتحدّث عن الإستقبال الإداري البريدي عندما يطلب الحريف من الإدارة خدمةً عن طريق البريد. تتلقّى الإدارة ذلك البريد و توجّهه إلى الموظّف المعني بالأمر.
خصوصيات الإستقبال الإداري البريدي:
- الحريف يطلب من الإدارة خدمةً معيّنة عن طريق مكتوب و ليس شفاهيّا و جواب الإدارة يكون في شكل وثيقة إداريّة وهي مكتوب قانوني تلتزم به أمام منظورها.
- بصفة عامّة، يتّجه الإستقبال الإداري البريدي إلى خدمة مواطنينا بالخارج و كذلك المواطنين المقيمين ممّن ليس لهم تمثيل إداري لمناطقهم.
- يلعب البريد في هذا النوع من الإستقبال الإداري دورًا مهمًّا في تلميع صورة الإدارة و تحسين جودة الخدمة الإدارية إذ لا نجد تعاملاً بشريًّا بين الحريف و الإدارة.
ج. عن طريق الهاتف:
نقصد بالإستقبال الإداري الهاتفي، عمليّة التواصل التي تكون بالهاتف بين الحريف و الإدارة.
تتمثّل خصوصيات هذا النوع من الإستقبال في:
- الهاتف هو وسيلة تخاطب مشخّصة بين الحريف و الإدارة.
- الإتّصال الهاتفي يحبّذ الدّقة و التحديد في الطلب، و بصفة عامّة لا يحبّذه الحريف إذ تكون نسبة الثّقة في الإدارة أقلّ.
د. الإستقبال الإداري الإلكتروني:
يتمّ إستعمال وسائل الإتصال الحديثة في عملية التواصل بين الحريف و الإدارة.
تتميّز الخدمة الإداريّة الإلكترونيّة بشفافيّة المعلومات و دقّة الإجابة.
هذا النوع من الإستقبال يحقّق أكثر نسبة ممكنة من رضا الحريف، إذ أنّه ذو كلفة زهيدة جدًّا و الإجابة الحينيّة. لكن يجب أن لا نقتصر على وضع الخدمة "على الخط" بل يجب التّفكير أيضًا في جماليّة الموقع الإلكتروني و سهولة التنقل بين الصفحات حتى بسهّل و نبسّط أكثر ما يمكن من الإجراءات الإداريّة.
2- جدول مقارنة لأنواع الإستقبال الإداري:
النفاذ إلى المعلومة الإدارية |
نوعية الخدمة |
الكلفة |
مقياس |
الإستقبال | |||
بطيء |
رديئة |
هامة |
المباشر |
في أجل معقول |
جيدة |
زهيدة |
البريدي |
سريع |
"مقبولة" |
منخفضة |
الهاتفي |
في الحين |
عالية (دقيقة) |
زهيدة جدا |
إلكتروني |
3- مستلزمات النجاح لمختلف أنواع الإستقبال الإداري:
المستلزمات |
الإستقبال |
· تكوين (بسيكولوجي) لأعوان الإستقبال · هندام لائق للأعوان · العناية بفضاءات الإنتظار و بشبابيك الإستقبال |
المباشر |
· تعميم نقاط البريد على كامل تراب الجمهوريّة · شبكة نقل بريدي متطوّرة |
البريدي |
· تكوين أعوان المحوّلات الهاتفيّة · أرقام هاتفيّة سهلة و في وضع إستخدام · سرعة تحويل المكالمة للمصلحة المعنيّة بالأمر |
الهاتفي |
· شبكة إداريّة مؤمّنة و مندمجة · إرساء بنك معطيات و تمكين الهياكل العموميّة من تبادل الوثائق · تمكين الموظّفين من النّفاذ إلى شبكة الانترنت ذات السعة العالية · تكوين الإطارات و الأعوان على المبادئ الأساسيّة لتكنولوجيا المعلومات و الإتصال · تأمين المعطيات الإعلاميّة في مركز ثان "Centre de back up" · تدعيم دور الوكالة الوطنيّة للسلامة المعلوماتيّة |
إلكتروني |