Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
Nasri...Always
Derniers commentaires
1 mai 2010

اتفاقية تصرف في محضنة المؤسسات بالقطب التكنولوجي بسوسة

Imageسوسة 8 افريل 2010 (وات)- تم يوم الأربعاء توقيع اتفاقية التصرف في محضنة المؤسسات بالقطب التكنولوجي بسوسة بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووكالة النهوض بالصناعة، وذلك خلال حفل حضره السيدان رفعت الشعبوني كاتب الدولة المكلف بالبحث العلمي وعبد العزيز الرصاع كاتب الدولة المكلف بالطاقة المتجددة والصناعات الغذائية.

ويندرج إقرار إحالة التصرف في المحضنة الى الوكالة في اطار تنفيذ الأهداف المشتركة لايجاد تكامل بين نشاط التكوين والبحث والمحيط الاقتصادي ودعم التجديد ومساندة باعثي المشاريع.

وفي هذا الاطار اكد السيد رفعت الشعبوني اهمية تكامل جهود مختلف الأطراف لتجسيم الإستراتيجية الوطنية في ميدان البحث العلمي والتجديد التكنولوجي مبرزا ما توفره الأقطاب التكنولوجية من فرص لدفع الابتكار والتجديد.

وذكر في هذا السياق بأهداف البرنامج الرئاسي 2009-2014 في مواصلة دعم منظومة محاضن المؤسسات واثرائها فضلا عن حرص الدولة على ادماج القطاع الخاص ضمن مكونات المنظومة الوطنية للبحث والتجديد وتعزيز دوره كقوة دفع اقتصادي.

ومن ناحيته بين السيد عبد العزيز الرصاع ان الهدف من انشاء المحاضن يتمثل في المساعدة على احداث المشاريع في المجالات ذات القيمة المضافة العالية عبر توفير ثلاث خدمات أساسية هي التكوين والاحتضان والإيواء.

وابرز حرص رئيس الدولة على دعم روح المبادرة لدى الطلبة وخريجي الجامعة وتشجيعهم على اقتحام ميدان احداث المؤسسات.

كما ذكر بجملة الإجراءات التي تم اقرارها لتنشيط دور المحاضن في المحيط الاقتصادي الجهوي والوطني ومن أهمها تشريك أصحاب المهنة في تسيير وتوجيه المحاضن وتركيز الشبكة الوطنية لمحاضن المؤسسات التي تشمل حاليا 30 محضنة فضلا عن ابرام عديد الاتفاقيات لدعم الموارد المادية والبشرية بالمحاضن.

ويذكر ان عدد المستفيدين من خدمات محاضن المؤسسات وخاصة من خريجي التعليم العالي تطور من 518 سنة 2005 الى 1927 سنة 2009، وبلغ عدد الباعثين الذين تابعوا حلقات تكوينية 1560 باعث مقابل 402 عام 2005 فضلا عن مرافقة 560 مؤسسة.

وتم بهذه المناسبة زيارة حضيرة أشغال المقر الجديد للمدرسة الوطنية للمهندسين بسوسة التى اوشكت على الانتهاء الى جانب الاطلاع على الإشغال الجارية لبناء مركز البحوث في الميكروالكترونيك والنانوتكنولوجيا بفضاء القطب التكنولوجي المختص في تثمين قطاعات الميكانيك والإلكترونيك والإعلامية.

Publicité
Publicité
Commentaires
Nasri...Always
Publicité
Archives
Newsletter
Publicité